هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

كوسوفا في ميزان المجتمع الدولي


هذا الكتاب

كتاب قيم دقيق يعد وثيقة مهمة في موازين السياسة الكوسوفية، يحتوي على العديد من الأفكار السياسية المهمة التي تتعلق بالسياسة الكوسوفية محليا و عالميا، و هي أفكار تفيد الخاصة و العامة من أبناء الشعب الألباني، و في نفس الوقت تفيد الشباب المسلم في كل مكان من بقاع الأرض؛ لترسخ في ذهنه قضية كوسوفا، تلك المأساة الرهيبة التي عاشها هذا الشعب الباسل و صموده أمام ذلك العدوان الآثم.

إن هذا الكتاب بأفكاره و موضوعاته الخطير يقدم دليلا قويا على مناقشة الواقع المعاصر ليتعلم الشباب كيف يحيا في سبيل الله و الدفاع عن الوطن و الشرف و العرض و الكرامة.

و الحق أن كل الموضوعات و القضايا التي احتوى عليها هذا الكتاب تشير إلى حقيقة واحدة و هي محنة كوسوفا في تاريخها الحديث، و موقف المجتمع الدولي من تلك الأزمة، و كيف أن المجتمع الدولي تباطأ حتى قضى الصرب أثناء عدوانهم على كوسوفا على معظم أفراد الشعب، و قاموا بعمليات تعذيب و تخريب واسعة النطاق.

إذن فعلى قارئ هذا الكتاب أن يعتني به و يفهمه فهما جيدا؛ إذ أنه يعتبر سجلا حافلا، و وثيقة بقينية على تاريخ كوسوفا الحديث.

لا سيما و أن هذا الكتاب قد تم تدوين معلوماته بعد الحصول عليها من مصادرها الأصلية و من أرض الواقع، و تم صياغتها و سردها بأمانة و موضوعية دون حيد أو تعصب.

فالكتاب ما هو إلا وصف للواقع و المأساة التي مر بها شعب كوسوفا.

ثم إن هذا الكتاب يوضح أن قضية كوسوفا لن تنتهي إلا بعد حصولها على الاستقلال التام و الحرية و تقرير المصير.

و ما اشتمل عليه الكتاب من موضوعات و أبحاث يظهر بجلاء مدى قيمة استقلال كوسوفا و حق شعبها في تقرير مصيره، و رفع المعاناة عن الشعب، و تلبية مطالبه الشرعية لضمان العيش في السلام و أمان.

و الكتاب محاولة أيضا – من الكاتب لوضع لبنة في صرح كوسوفا الشامخ، و الإيمان بعدالة القضية لتحقيق الأمن و السلام في منطقة البلقان.

السعر: 3€

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق