هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

الحصاد المر لمذابح كوسوفا


-->
هذا الكتاب
دراسة قيمة و دقيقة تبحث في الأحداث الدامية و المذابح المروعة التي حدثت للشعب الألباني في كوسوفا إبان الحرب الأخيرة.
دراسة تكشف في محتواها عن مدى المعاناة و المآسي التي تعرض لها الشعب الألباني دون جرم ارتكبه سوى أنه يطالب بحقوقه المشروعة، و قد كشفت الدراسة عن وجه العدوان الغاشم وفضحته أمام التاريخ القديم و الحديث.
جولة في أحداث كوسوفا الدامية في فترة حالكة الظلام تمخضت عنها أفكار مثمرة و أخبار مهمة، و أحداث جسام تعد وثيقة تاريخية شاهدة على جرائم الصرب ضد الإنسانية.
تلك الدراسة ليست وليدة موقف طارئ أو صحافة عابرة و عن بعد، و إنما هي نتاج معايشة ظلت دائمة ما يقرب من تسع سنوات، و اطلاع عن قرب شديد على الوضع السياسي لكوسوفا و ما ألمت بها من أحداث جسام.
إن هذه الدراسة تاريخ وسياسة كوادر، و كفاح شعب، و نضال و ثقافة و فكر عبر مرحلة تاريخية شديدة الحساسية إنها الأمة الألبانية التي تسكن جمهورية كوسوفا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق