هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

التقرير الدوري عن أحداث كوسوفا ديسمبر ـ 1998/12 م

هذا الكتاب

لا تزال الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في كوسوفا دائرة، حيث قامت القوات الصربية خلال هذا الشهر بحملةٍ واسعة النطاق من عمليات الاعتقال والقتل، وتدمير المنازل ونهب محتوياتها، وتدمير كافة المؤسسات .. مما أثار الرعب والفزع بين المواطنين.

ونتيجةً لهذا الوضع الخطير .. اضطرت كلية كوسوفا إلى الانقطاع عن الدراسة، مما يعد اعتداءاً على أبسط حقوق المواطنين في كوسوفا ..

وعلى صعيد أحداث هذا الشهر .. أدانت السيدة/ ألبرايت أعمال العنف الصربي، وأكدت على ضرورة تكثيف المساعي السياسية للوصول إلى تسويةٍ مؤقتةٍ في أسرع وقتٍ ممكن.

كما أعلنت قيادة جيش تحرير كوسوفا في بيانٍ سياسيٍ لها أن الجيش ملتزمٌ بخوض المعركة العادلة التي تهدف إلى تكوين دولة كوسوفا الديمقراطية المستقلة .

وعلى صعيدٍ آخر .. اجتمع وزراء دول حلف شمال الأطلنطي، وقاموا بالإعلان عن أن الحلف بتوقع من الجانبين الصربي والألباني أن يتعاونا ومحكمة العدل الدولية لتسهيل إجراءات التحقيق التي تتم في يوغسلافيا السابقة.

إن مبدأ حق تقرير المصير هو الأساس لأي تسويةٍ مؤقتة أو دائمة لما يدور على أرض كوسوفا، وأن استقلال كوسوفا هو البديل الأمثل؛ حيث سيساعد هذا البديل على تحقيق الاستقرار المرجو في منطقة جنوب شرق أوروبا بأسرها .

وهذا التقرير يحمل بين طياته الكثير من التحقيقات عن تلك الأحداث.

السعر: 3€


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق