هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

الأستاذ الدكتور/ إسماعيل العدوى و جهوده نحو خدمة الأمة الإسلامية

-->
هذا الكتاب
بحث في شخصية إيمانية تتسم يروح عالية، وحس صادق نحو التعبد والتدين؛ لأجل ذلك البحث في الشخصيات الفكرية والدعوية بحث قيم ويؤتي ثماراً حسنة، قد تؤثر بصورة مباشرة في وعي الأجيال القادمة، وتدفعها وتحفزها نحو العمل الصالح والهادف إلى الرقي بالأمة وتقدم الإنسانية في مجالات عديدة.
وقد تناول مؤلف الكتاب بصدق وإخلاص تلك الشخصية من جوانبها المتعددة؛ ليقدمها للقراء في صورتها الصحيحة السليمة ؛ ليكون علامة على الفكر الصحيح والدعوة الصادقة .
فعرض المؤلف حياة الدكتور إسماعيل العدوى، وبين مولده، ونشأته، ونسبه، وآثاره، ومنهجه، وطريقته، وكراماته، ودوره في خدمة الدعوة .
ثم ساق المؤلف عدداً من الدروس والمحاضرات والخطب الدينية التي ألقاها فضيلة الدكتور العدوى، فذكر له عدة محاضرات وخطب بعنوان " القضاء والقدر "، " المؤمن عند الشدائد "، " المرأة والإسلام "، " السحر والشعوذة والجن "، " من فضائل وشرف الصلاة على الحبيب ( صلى الله عليه وسلم) " .
فالكتاب قيم لا يستغنى عنه داعية ولا منشغل بالثقافة العامة ؛ لذلك ينبغي الوقوف عليه، وقراءته قراءة متأنية ودقيقة ؛ لمعرفة الفكر ومنهج المفكرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق