هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

أحداث كوسوفا الدامية إبان العدوان الصربي

هذا الكتاب

سياسة سياسية و تاريخية و قومية فيما جرى من أحداث أثناء العدوان الصرب على شعب كوسوفا.

و إنما طرق الكاتب هذا الموضوع لما رأى من الصرب آنذاك حرصهم الشديد على طمس الهوية الثقافية للشعب الألباني، و تدمير البيئية الاقتصادية لكوسوفا بذبحهم للأطفال، و اغتصابهم للنساء، و قتلهم للرجال، و تعذيبهم للشيوخ و العجائز، و اعتقالهم للكوادر السياسية و الثقافية و الفكرية فلم يكن بد أمام الكاتب و هو محنك سياسيا و فكريا أن يكتب حول تاريخ كوسوفا الحديث ذلك التاريخ الدامي البشع الذي عاشه الشعب الألباني بمرارة شديدة، و حزن عميق، فجاء الكتاب مليئا بالأفكار المهمة و القضايا الخطيرة، و اقتراح الحلول، و طرح المقترحات للخروج من الأزمة محليا و عالميا.

و على الجملة فالكتاب ملئ بالأحداث التي تشهد بصمود الشعب الألباني، و بذله أقصى ما في وسعه للوصول إلى الحرية و الاستقلال.

و الكتاب وثيقة تاريخية شاهدة على تاريخ كوسوفا الحديث إبان فترة من أحلك الفترات التي مر بها الشعب الألباني في تاريخه الحديث.

السعر: 7€


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق