هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

الشيخ الجليل/ توفيق إسلام يحيى المفكر الإسلامي الكبير ودوره البارز في خدمة قضايا العالم الإسلامي وقضية كوسوفا بصفة خاصة


هذا الكتاب

عنوان لكتاب يصدر ضمن سلسلة إصدارات تحمل عنوان : " كوسوفا واتجاهات الفكر المعاصر "، وهو يعبر عن محاولة صادقة لبيان قيمة الفكر والمفكرين في مجال البحث والمعرفة، وما يقدمونه من إثراء وتأثير في المجتمع الذي يعيشون فيه، وكذلك .. تأثرهم وتأثيرهم في العالم من حولهم، ودورهم البارز في خدمة قضايا العالم الإسلامي، وجهادهم، ودفاعهم المضني عن حقوق المسلمين في كل زمان ومكان، وباذلين كل غـال ونفيس، حريصين كل الحرص على طرح تلك القضايا الهامة على كل الأذهان في كل مناسبة تتاح لذلك .

وقد تحدث المؤلف في هذا الكتاب عن شخصية (الشيخ الجليل/ توفيق إسلام يحيى)، محاولا عرض صورة موجزة عن حياته الشخصية والعلمية، ومتحدثا عن دور أخيه (الشيخ/ حسن إسلام يحيى) في حياته .. ثم التحدث عن المناصب التي تولاها، والوظائف التي اشتغل بها . كما تناول في كتابه هذا أيضا عرضا للدور البارز الذي قام به (الشيخ/ توفيق) تجاه قضايا العالم الإسلامي، وبخاصة منطقة البلقان وقضية كوسوفا ..

كما تضمن هذا الكتاب حوارا شيقا ضم بعض الأسئلة الهامة التي قام المؤلف بطرحها على (الشيخ/ توفيق) والمتعلقة بعدة قضايا معاصرة تعانيها الأمة الإسلامية، مثل قضية الشيشان وقضية البوسنة، وكذلك .. أسباب تقاعس المسلمين عن نصرة إخوانهم في البلقان والشيشان .. والمسألة الغربية التي تقف في تلك الأحداث الدامية التي تعانيها الأمة الإسلامية ـ موقف المتفرج .. وإجابات الشيخ الجليل على كل سؤال من تلك الأسئلة، والتي جاءت في موضوعية ودقة، وأعانه في ذلك ما يتمتع به فضيلته من ثقافة واسعة، وخبرة كبيرة، ودراية وإلمام تامين بكل ما يهم العالم الإسلامي .

والمؤلف يرجو من وراء هذه المحاولة أن يكون هذا الجهد لبنة في بناء صرح جديد وقوي يقوده منهج إسلامي علمي شامل لتقدير الحقائق، وتجديد الفكر السليم البناء في عصرنا هذا .. الفكر القادر على الاحتفاظ بخصوصية الحضارة الإسلامية في ضوء الفهم الأصولي السديد لأسس الإسلام الحنيف وتعاليمه وقواعده ومقاصده العامة التي تنضبط بها حركة الفكر المسلم في كل زمان ومكان.

السعر: 3€

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق