هذه المؤلفات والدراسات كتبت بلغة دقيقة وأسلوب رصين، لتصف مرحلة هامة جدا في تاريخ الشعب الكوسوفي؛ إذ أن الكثير منها كتب عن قضية كوسوفا ومحنتها في منطقة البلقان، وأيضا من المؤلفات ما تحدث وتناول موضوع اللغة العربية وآدابها في كوسوفا، لإثبات أن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة العربية واللغة الألبانية و آدابها، بهدف تقريب الشعوب والإحساس بين الألبان وبين دول الشرق الأوسط. ومن المؤلفات ما تناول بالتحليل والدراسة موضوع الفكر والمفكرين، و بحث في تلك الشخصيات الفكرية العالمية المؤثرة في الحياة بصفة عامة لا سيما على الصعيد الفكري و الثقافي. إذن فتلك المؤلفات تمثل جزءا مهما في الثقافة الألبانية والعربية.

كوسوفا و حلف الناتو


هذا الكتاب

إن حلف الناتو منظومة متكاملة مهمتها في المقام الأول حفظ الأمن و السلام دون خروج عن قانون البشر، و قد قام الحلف بفاعليات قوية في البوسنة و بعدها في كوسوفا، رغم أنه تدخل في كوسوفا متأخرا، لكن إغفال جهوده في ردع الصرب

و مساعدة الشعب الكوسوفي في الرجوع إلى دياره بعد الدمار و الخراب الذي حدث له على يد العدوان الصربي.

فحلف الناتو مؤسسة عالمية لا بد من مساندتها و تدعيم فاعلياتها لحفظ الأمن و السلام و ردع كل ظالم و معتدى.

و لكن ما نود الإشارة إليه هو أن يعمل ذلك الحلف بتوازن و عدل دون حيد أو انحياز، و أن يوسع من نطاقه في سبيل حفظ السلام في كل مكان.

و لما كان لحلف الناتو دورا مهما في كوسوفا كان هذا الكتاب الدقيق في أبحاثه الخطير في موضوعاته؛ ليشرح فيه مؤلفه، ما هو حلف الناتو ؟ و ما دوره في كوسوفا ؟ و ما مدى تأثيره على القوات الصربية و الساسه الصرب ؟ .

لذلك كان هذا الكتاب قيما في أبحاثه دقيقا في موضوعاته،تناول موضوع الحلف من جوانب دقيقة و خطيرة، قد وضح المؤلف العديد من القضايا الشائكة التي تحيط بهذه المؤسسة السياسية و العسكرية الخطيرة.

السعر: 3€

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق